اجمل دعاء ليلة نصف شهر شعبان 2021 ... افضل الأدعية النصية و المكتوبة لليلة النصف من شعبان 1442

الوقت الاخباري .. يستمر الكثير من  المسلمين فى مختلف  بلدان العالم في البحث عن أدعيه نصف شهر شعبان 1442 وفضل صيام  وقيام منتصف شهر شعبان كل سنة ولهذا السبب نسعى في الوقت الاخباري ان نصف لكم الادعيه المكتوبه و النصية  واحاديث عن فضل هذه الايام  واهميه التعبد بالشكل المثالى والتقرب الى الله به وكل هذه الامور سنعرضها لكم من خلال السطور القادمه من الموضوع والتى تبين تفضيل الله الى ذلك اليوم وقبل شهر رمضان المبارك .

 

فضل ليلة النصف من شعبان

رويت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي تبرز فضل ليلة النصف من شعبان المشرفة، وأيضاً فضل صيام يوم ليلة النصف من شعبان، وهو ما يجعل الكثيرون يحرصون على قيام هذه الليلة بإعتبارها إحدى نفحات الله على عباده، أملاً في أن تدرك العبد إحدى نفحاتها العظيمة والتي لا يشقى بعدها أبدا، ومن الأحاديث النبوية الشريفة في فضل ليلة النصف من شعبان ما يلي.

  •     عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر» رواه ابن ماجه.

وشهر شعبان هو الشهر الذي ترفع فيه أعمال السنة إلى الله سبحانه وتعالي، وكان الرسول صل الله عليه وسلم يكثر من صيامه، ومما ورد من أحاديث في فضل صيام شهر شعبان ما يلي:-

  •     عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال: قلت يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي.
  •     عن عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء، فقال: «يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله!». فقلت: وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: «إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب -وهو اسم قبيلة» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.
  •     قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

ليلة نصف شعبان 2021

فَضَل الله سبحانه وتعالى بعض الأزمان عل بعض وبعض الليالي على بعض، ومن الليالي المفضلة عنده سبحانه هي ليلة النصف من شعبان، ففيها استجاب الله سبحانه وتعالى لمناجاه رسول الله صل الله عليه وسلم، بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام بمكة، كما جاء في قوله تعال {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}، وكان هذا التحويل بمناسبة مرحلة جديدة في حياة الإسلام والمسلمين.


من هم المستثنون من غفران ليلة النصف من شعبان

روي عن الرسول صل الله عليه وسلم في فضل غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان أنه قال

الوقت الاخباري : https://alwaghtnews.net/news4182.html
  •     عن علي بن طالب رضي الله تعالى عنه فيما يرويه عن سيدنا رسول الله ﷺ: «إن الله سبحانه وتعالى لينزل في هذه الليلة فيقول: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من مسترزق فأرزقه؟ هل من طالب فأعطيه؟».

فيغفر الله سبحانه وتعال في ليلة النصف من شعبان لجميع خلقه، إلا مشرك أو مشاحن، والشحناء هو ما يقع في النفس من أذى، يدفع الإنسان إلى افساد الود والوئام بينه وبين أهله وأصحابه، وقد حث الرسول ﷺ إلى البعد عن كل مسببات الفرقة والشحناء بين الناس، كما جاء في الحديث الشريف

  •     «لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره التقوى هاهنا- ويشير إلى صدره ثلاث مرات- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه» (صحيح مسلم)

فإبتباع سنة الحبيب صلى الله عليه و اله وسلم، والبعد عن الأشياء المذكورة من ترك الشحناء والمباغضة، فيها تطبيقاً لتعاليم الإسلام والتي تسهل للمسلم أموره وأحواله في التعامل مع أخيه المسلم، وتدفع التمسك بقيم الإسلام الحميدة إلى بث روح الحب والسلام بين البشر جميعاً، وتحري في ليلة النصف من شعبان أن تكثر من دعاء اللهم أصلح ذات بيننا وألف بينا قلوبنا واهدنا سبل السلام.

أدعية ليلة النصف من شعبان من القرآن والسنة

  •      «اللهم ياذا المن ولايمن عليه ياذا الجلال والإكرام ياذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين، وأمان الخائفين».
  •     «اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب».
  •     «اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فأمحو اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقتار رزقي وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده أم الكتاب».
  •     «إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء مانعلم ومالانعلم وما أنت به أعلم إنك أنت الأعز الأكرم».
  •     «رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب».
  •     «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا»، كذلك قوله تعالي «ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا»

 

أدعية نصية و مكتوبة نصف شهر شعبان

قبل عرض الادعيه الجميله لا بد من معرفة ان لهذا اليوم الفضل الكبير وقد حثنا الى الطاعه الرسول صلى الله عليه وسلم وامرنا ايضا باستغلال هذه الايام لان الله سبحانه وتعالى ينزل الى السماء الدنيا وينادى على المستغفرين والتائبين ليغفر لهم ، ومن فضائل شهر شعبان ايضا ان الاعمال ترفع الى الله وايضا يغفر فيه الذنوب ومن الادعيه الجميله .

 

  •     “اللهم اجعلنا ممن غفرت لهم ولا ترفع صفائحنا الا وانت راض عنا ”
  •     “اللهم لا يأتى شهر رمضان الا وقدازلت عنا الوباء والبلاء والغلاء ولا تحرمنا لذه الصلاه بالمساجد يارب العالمين “
  •     “اللهم ارزقنا بركه هذا اليوم نوره وفتحه وهداه ويسر لنا سبل الخير يا ذا الجلال والاكرام “
  •     ” اللهم انك عفوكريم تحب العفو فاعفو عنا “
  •     “اقترب رمضان فيارب ادخله علينا وانت راض عنا واجعله شهرا تتبدل فيه ذنوبنا حسنات وهمومنا افراح واحلامنا واقع ”
  •     “يارب وان اصبحت فى عداد الغائبين اغفر لى خطيئتى كلها وبشرنى عن فناء هذه الدنيا بجنه نعيمها لا يزول وراحه مستديمه وفرح غير منقطع بجوارك يالله “

كما يعتبر اي دعاء يأتي على خاطرة الانسان ايضا له نصيب من الاستجابه حيث ان الله عز وجل ينزل الى السماء الدنيا وينادى كما ورد فى الحديث التالى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال”يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

الوقت الاخباري