دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان 2023 / يعتبر شهر رمضان المبارك بانه شهر الصيام والقيام والعبادات والتقرب ومن أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه في هذا الشهر هو الدعاء والتضرع إلى الله الذي أمرهم بالدعاء ووعدهم بالاستجابة، فإن الله يستحي من العبد أن يرفع إليه عبده يديه ثم يردهما صفرا خائبتين، ووننشر لكم دعاء اليوم الثاني من رمضان 2023، ودعاء يوم 2 رمضان 2023 نصي و مكتوب.


دعاء اليوم الثاني من رمضان 2023

اليكم هنا  التعرف على دعاء اليوم الثاني من رمضان 2023 المستحب الدعاء به، حيث بدأ شهر الاجتهاد والدعاء بشكل مستمر فهو خير ما صُرِفت فيه الأنفاس وأُمضِيَت فيه الأوقات والدعاء مفتاح لكل خير يساق إلى الانسان في الدنيا والآخرة، لذا يجب اغتنام أيام رمضان وساعاته بكثرة الدعاء للحصول على أعلى درجات الإيمان والفوز بالنعيم المقيم في الجنة.

دعاء يوم 2 رمضان 2023

يسعى المسلمون لمعرفة دعاء يوم 2 رمضان 2023 من اجل انشراح الصدر وتفريج الهم وزوال الغم ودفع البلاء، ومن أعظم ما يدعو به العبد في اليوم الثاني من رمضان ما روي عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال:” اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِي سَخَطَكَ وَنَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.


كما يستحب للعبد ان يدعو بهذا الدعاء التالي ويقول:

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلن فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلن فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ. اَللّهُمَّ لا تؤاخذني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تجعلني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

دعاء ثاني يوم رمضان 2023

تتوالى أيام الشهر الكريم يوما بعد يوم فبالأمس كنا في انتظاره واليوم أصبحنا في اليوم الثاني ومن دعاء ثاني يوم رمضان 2023 ما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ السَّلام وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

 

دعاء بعد سحور ثاني ليلة في رمضان

بعد التعرف على دعاء ثاني ليلة في رمضان مكتوبة، إليك دعاء ثاني ليلة في رمضان في الوقت بين تناول السحور وانتظار أذان الفجر يعد من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء. فيمكن هنا للمسلمين أن يدعون الله بما ييسر لهم، كأن يقولون مثلاً:

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيماناً تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا أرحم الراحمين.

دعاء صلاة الترويح في ثاني ليلة في رمضان

لم يتم إثبات أن نبينا الكريم قال أن هناك دعاء ثابت في تراويح اليوم الثاني من شهر رمضان الكريم، إذ أنه كما قلنا، يتاح للمسلم الدعاء إلى الله عز وجل بما يريد من الكلام والأماني في صلاة التراويح كما في دعاء ثاني ليلة في رمضان. لكن هناك مجموعة أدعية تقال في صلاة التراويح في كل ليلة من شهر رمضان يمكن أن يدعو بها المسلم الله أثناء سجوده وتفيد في نيل الغفران والمباركة من الله عز وجل وهي كالتالي:

اللهم اهدِنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولَّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت. وقِنا شر ما قضيت إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يُذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت أنت الغني ونحن الفقراء. أنت القوي ونحن الضعفاء، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك. ولن تعصى إلا بعلمك، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله. ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. اللهم يا رب الأرباب، ويا مسبب الأسباب، ويا خالق خلقه من تراب، يامن يتنزَّل في كل ليلة، نزولاً يليق بجلاله وعظمته وهيبته، فيقول هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، هل من تائب فأتوب عليه. دعاء صلاة الترويح في ثاني ليلة في رمضان

 

خدمة اسعار صرف العملات في اليمن من الوقت الاخباري